الجودة المكتبة اتصل بنا
مفهوم الجودة الشاملة 

  • في إطار الدراسات العلمية لتطوير وتحسين أداء الهيئة بما يتوائم مع مسئولياتها إزاء تحقيق الأهداف الأستراتيجية للمنظومة القومية للخدمات الصحـية التأمينية بمصر والسياسـات المقترحة في هذا الشـأن ... وكذا إهتمـام التـأمين الصحى بتـوفير خدمـات العـلاج والرعـاية الطبيـة للمؤمن عليهم بوحدات تقديم الرعاية الطبية من عيادات ومسـتشـفيات ... وإذ يمكن تقديم هذه الخدمات العينية عند مستوي من التكلفة فإن الإهتمام يكون أساساً بمستوي تلك الخدمات ومفهوم الجودة التطبيقى ومدى رضاء المنتفع المتلقي للخدمة.
  • وعليه يجب قياس أداء وحدات تقديم الخدمة الطبية (المستشفيات) ... حيث إن الخدمة التى لايمكن قياسها لايمكن تطويرها ... ومن هذا المنـظور يتحتم علينا قياس الأداء لوحدات تقديم الخدمة الطبية التأمينية , وقيــاس إتجاهــات الرأى العام بالنسبة لمُســتقبل الخدمــة وهو المريض " المنتفع " من خلال منظومة الجودة والتى يتم تقيم أداء المستشفيات من خلالها .

حيث تشتمل منظومة الجودة بالمستشفيات على :

  1. إنشاء قواعد بيانات يتم الوصول إليها عن طريق شبكة المعلومات الدولية الإنترنت خاصة بمستشفيات الهيئة بحيث يمكن للمستشفى عن طريق العاملين بإدارة الجودة بها إدخال بيانات البنية الهيكلية للمستشفى Hospital Structure ... والسياسات والإجراءات المتبعة فيها (Hospital Polices and Procedures) ... والمؤشرات الخاصة بها Hospital Indicators ... وتقييم لأداء الأعمال بالمستشفى Hospital Self Evaluation مما يتيح لإدارة الجودة برئاسة الهيئة الأتى:
    • الرقابة على أداء الخدمة ومستواها .
    • الرقابة على سلامة الإجراءات الإدارية المتبعة ومدى مطابقتها للتعليمات واللوائح المنظمة .
    • الرقابة على كل عناصر العملية الإدارية بالمستشفى.
    • الرقابة على مشروع بعينة مثل إستحداث قسم جديد .. أو إنشاء مركز طبى متخصص .
  2. يتم تحديث هذه القاعدة بواسطة إدارة الجودة برئاسة الهيئة بإدخال التقييم الحقيقى لأداء الأعمال بالمستشفى Hospital Actual Evaluation . وذلك بهدف :
    • التعرف على أى قصور فى التنفيذ أو أى إختلاف عن المعايير والمواصفات المحددة .
    • تحديد الفجوة بين الأداء الحقيقي والأداء حسب الأرشادات والمعايير.
    • تطوير الحلول والإجراءات لتحسين الجودة.
  3. يُمكن هذا الموقع من الإطلاع على المواصفات القياسية المصرية للمستشفيات و كذا الإجراءات والسياسات المتبعه قياسياً لإدارة أعمال المستشفيات Polices and Procedures Template و كذا مؤشرات أداء المستشفى القياسية Hospital Indicators .
  4. وضع المواد الأرشادية والموضوعات الخاصة بالجودة وما يتعلق بها بحيث تكون متاحة لكل المستشفيات الخاصة بالهيئة .
  5. إستحداث قاعدة بيانات للنقاشات الخاصه بين العاملين بإدارات الجوده فى المستشفيات بحيث يتم تبادل الخبرات بين العاملين       فى إدارات الجوده.
  6. وضع خطوات تحقيق ضمان الجودة ومتابعه الخطط الزمنية والمنفذ فعلاً منها Key Milestones.
    • تحديد الخدمات التى يتعين التركيز عليها ذات الأولوية الماسة أو التى تواجه مشكلات عديدة.
    • تحديد أسلوب التحسين الذى سيتبع.
    • تحديد التنظيم الخاص بنشاط ضمان الجودة.
  7. اضافه روابط Links للمواقع المهتمه بأنشطة الجــودة ـ مصادر يمكن الإستعانة بها ـ والتى تسهم فى رفع كفاءة العاملين بإدارات الجوده بالمستشفيات مثل منظمات دولية أو مؤسسات مهنية أو معاهد تعليمية .

أعلى عودة
الصفحة الرئيسية | خريطة الموقع | شكاوى وإستفسارات | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة للتأمين الصحى - جمهورية مصر العربية 2007